منتدى الكويت التعليمي

منتدى تعليمي لجميع المراحل


    اختبار اللغه العربية الورقة الاولى للفترة الرابعه للصف العاشر

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 13/06/2010

    اختبار اللغه العربية الورقة الاولى للفترة الرابعه للصف العاشر

    مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 13, 2010 11:40 am

    دولة الكويت امتحان نهاية الفصل الثاني ( الفترة الرابعة ) للصف العاشر الموحد العام الدراسي2006/2007
    وزارة التربية اللغة العربية – الورقة الأولى ( التعبير والتلخيص وقواعد النحو والصرف )
    ---------------------------------------------------------------
    أولاً – التعبير : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
    1- الأرض أمانة الله تعالى ، أودعها الإنسان ، وجعله فيها خليفة ، وأمره بعمارتها ، والحفاظ عليها ، ولكن الإنسان أهدر ثرواتها طمعاً ، وأفسد وجهها جهلاً .
    اكتب تعليقاً حول هذه الفكرة فيما لا يزيد عن عشرة أسطر تبين فيم ما على الإنسان تجاه بيئته من واجبات ، وما له من حقوق ، كي يفي بأمانته ، ويسعد ببيئته .
    2- عرف الشباب في الخليج العربي قسوة الحياة ولينها ، فما أضعفته قسوتها ، ولا أبطرته خيراتها ـ بل قابل قسوتها بالتعاون والإيمان والصبر ، وخيراتها بالعمل والتقوى والشكر .
    اكتب موضوعاً تبين فيه دور الشباب في تحمل المسؤولية ، والاستعداد للتضحية في سبيل علو مكانة الأوطان ، وحفظ كرامة الإنسان .
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )

    ثانياً – التلخيص : لخص ما يأتي في حدود الثالث :
    لقد أصبح العلم حاجة من حاجات الحياة الإنسانية الأولى ، وضرورة من ضرورات الحياة المدنية ، كما أصبح الغاية الشريفة التي يسعى إليها كل فرد يريد أن يحقق لنفسه السعادة المادية والروحية .
    وعندما يتعلم الإنسان ويطلع على أصول الحقائق العلمية فإنه يصبح أكثر استعداداً لتقبل الآراء السليمة ، كما أنه يصبح أكثر رفضاً للأباطيل والخرافات ، تلك الخرافات التي تفتك بعقول الناس .
    ذلك لأن العلم هو الوسيلة الضرورية التي يرتفع بها الإنسان من منزلة الانحطاط إلى مراقي الكرامة والشرف ، ولذلك فإن لكل إنسان الحق في أن تنمية ملكاته وقدراته إلى أقصى حد ، وبـما يوافق استعداده ، وقد جاءت الشرائع الإلهية لتؤكد تلك الحقيقة .
    وعلى من يتولى التعليم أن يبادر المتعلم من البداية بتعويده حب الفضائل ، وأن يقوم بزرعها في ذات المتعلم ، لتصبح تلك الفضائل عادات وملكات راسخة في كيان الفرد والأمة ، ولن يتحقق ذلك إلا بالقدوة الصالحة ، والمثل الأعلى .
    إن العلم الحقيقي لا يغفل أو يتناسى الفنون الجميلة ، فالفنون الجميلة تهذب الإنسان ، وتصقل سلوكه ، وتبعده عن قسوة الحياة المادية ، وهناك قوتان تتقاسمان الإنسان ، قوة مادية جسمانية ، وقوة روحية عقلية ، ودور العلم الحقيقي يتمثل في الموازنة بينهما ، لتحقيق تكامل القوتين المادية والروحية للإنسان ، ومن خلال تلك الموازنة ينشأ الإنسان المتكامل ، فلا يطغى جانب على جانب ، فلو طغى الجانب المادي على الجانب الروحي لأصبح الإنسان قوة طائشة لا يحكمها من العقل سلطان ، ولا يلحقها من الروح تهذيب .

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



    تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
    ثالثاً – قواعد النحو والصرف :
    ارتبط الشعر الوطني بالأرض ، ذلك المكان المقدس ، لأنه ميراث الأجداد ، وموطن الميلاد ، ومدرج الطفولة والشباب ، وملهى الأرواح ، إن الوطن مكان وأهل وأحباب وتجارب ، فلا عجب أن يـمتزج الشعر الوطني بالشعر الاجتماعي ، فالشعر الوطني ليس تغنياً بحب الوطن وجماله ، بل تطلع إلى المثال الأعلى ، والغد الأجمل .
    1- أخرج من القطعة السابقة :
    - اسماً ممنوعاً من الصرف ..................... وبين سبب منعه .................................
    - اسـماً مقصوراً ........................... وبين علامة إعرابه ................................
    - فعلاً مـزيداًً ............................. وبين حروف الزيادة ...............................
    2- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :
    - الوطني : ......................................................................................
    - ميراث : ......................................................................................
    - يـمتزج : ....................................................................................
    - تـغنياً : ......................................................................................
    3- اجمع اسم " لا " فيما يأتي جمعاً سالماً ، وغير ما يلزم :
    - لا وارث مجدٍ مضيع ميراثه .
    ..................................................................................................
    4- نزل حب الوطن في قلوب الناس .
    اجعل الفعل اللازم في الجملة السابقة متعدياً ، وغير ما يلزم :
    ..................................................................................................
    5- علل وجوب تقدم المفعول به على الفاعل فيما يأتي :
    - كم شهيد سجل الشعر في سجل الخالدين . ...................................................
    - جمَّل النشيد الوطني منشدوه . ...............................................................
    6- الشعراء الكويتيون يرفعون راية الوطن .
    اجعل الجملة السابقة في أسلوب اختصاص ، وغير ما يلزم .
    ..................................................................................................
    تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
    7- أكمل ما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين :
    - ..................... الشعراء أن يهتموا بالشعر الوطني . ( فعـل من أفعال الرجاء )
    - والله .......................... حب الوطن بحب أهله . ( مضارع مبني على الفتح )
    - يتغنى الشعراء بحب الوطن ..................... التغني . ( نائـب مفـعول مطلق )
    - الأناشيد .................... مفاتيح القلــوب . ( مصـــدر صناعـي )
    8- ضع " إن " مكسورة الهمزة ، أو مفتوحة الهمزة فيما يأتي :
    - علمت ................. الوطن مهوى قلوب أبنائه .
    - أحب الشعر الوطني إذ ............... تأثيره كبير .
    9- اجعل الفعل ( أخذ ) في جملتين بحيث يكون في الأولى تاماً ، وفي الثانية ناقصاً .
    - ............................................................................................
    - ............................................................................................
    10- ليت المتغنين بحب الوطن يرسمون مستقبله .
    أدخل " ما " على الجملة السابقة ، وأعد كتابتها بكل وجه ممكن .
    - .............................................................................................
    - .............................................................................................
    11- المواطنة المخلصة تدعو إلى حب الوطن ، ولا ترضى عنه بديلاً .
    اجعل المبتدأ في العبارة السابقة لجمع المؤنث السالم ، وغير ما يلزم .
    ................................................................................................
    12- حدد المادة المعجمية لكلمة ( ميراث ) .
    ..................................................................................................

    انتهت الأسئلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:41 pm